اللوائح القانونية

3- القوانين و اللوائح:

  • المادة (1): المشاركين
    • نوادي السلطنة يمكن لها المشاركة بفريق مكون من 9 لاعبين كحد أقصى لكل فئة عمرية (شباب – عموم).
    • لا مانع من إشتراك لاعبين مقيمين في السلطنة بالفريق.
    • تكون مشاركة الناشئين بأي عدد ممكن و يكون سباقهم بمسافة خاصة.
  • المادة (2): لجنة التحكيم

    تجتمع هيئة التحكيم قبل بداية كل سباق كما أنها تحضر الاجتماع الفني للسباق و تتكون من:

    1. رئيس هيئة التحكيم
    2. حكم ثان
    3. حكم ثالث
    4. ميقاتي
    5. حكم الوصول
    • رئيس هيئة التحكيم:
      • المشرف على السباق.يعين رئيس هيئة التحكيم من قبل اللجنة العمانية للدراجات الهوائية.
    • حكم النهاية (الوصول):
      • يكلف أحد أعضاء هيئة التحكيم بدور حكم الوصول تسجل نتائج الوصول على استمارة يوقع عليها ويسلمها لرئيس هيئة التحكيم.
  • المادة (3): صلاحيات هيئة التحكيم
    • تتولى هيئة التحكيم مراقبة السباق والتأكد من أن لوائحه و تلتزم بأنظمة الاتحاد الدولي لرياضة الدراجات.
    • تصحح هيئة التحكيم أي مخالفات في تنظيم السباق.
    • تتولى هيئة التحكيم مراقبة المخالفات المرتكبة،و تطبق بحقها العقوبات المفروضة ضمن صلاحياتها.
    • ويراقب كل حكم المخالفات أثناء السباق ويدونها في تقرير مخصص لذلك موقعا منه.
    • وتعتبر تقارير الحكام دليلاً نهائياً للوقائع والمخالفات التي يراقبونها.
    • يحق لكل حكم بصفة فردية اتخاذ الإجراءاتا لتالية:
      • أ) منع الدراجين الذين لايخضعون للأنظمة أوالذين ليسوا في وضع يسمح لهم بالاشتراك في السباق.
      • ب) إعطاء الإنذارات وتوجيه التحذير.
      • ج) إبعاد أي دراج يرتكب خطأ خطيراً أثناءالسباق.
      • د) ابعاد الدراجين الذي لم يعد بشكل واضح في وضع يمكنهم من متابعة السباق،أو الذي تأخر كثيراً بحيث لايستطيع اللحاق ببقية الدراجين مرة أخرى،أو الذي يشكل خطراًعلى الدراجين الآخرين.
    • تتخذ هيئة التحكيم كل القرارات اللازمة لضمان السلوكا لمناسب للسباق، كما يحق لكل حكم عند الضرورة اتخاذ نفس الإجراء.
    • وتتخذ هذه القرارات للمحافظة على الشروط والأنظمة.
    • يعاقب كل مشارك (دراج، إداري، مدرب…) في حالة عدم إتباع التعليمات.
  • المادة (4): سيارات الفرق
    • يسمح بسيارة واحدة فقط لمرافقة الفريق أثناء السباق
    • يحدد ترتيب سيارات بسحب القرعة
    • يمكن للسيارة المرافقة أن تحمل على متنها إطارات للتغيير أو دراجات احتياطية.
    • يجب عدم حمل أي معدات خارج نطاق السيارة
    • يمنع على الأشخاص المصاحبين في السيارة إخراج أجسامهم أو إمالتها خارج السيارة
  • المادة (5): الإنطلاق
    • يجب على دراجي كل فريق الحضور إلى نقطة التسجيل قبل 30 دقيقة من الزمن المحدد للإنطلاق على الأقل
    • يجب إحترام توقيت الإنطلاق.
    • يجب إحترام المسلك المخصص للسباق.
    • إلتزام سيارات المدربين بقوانين السير في السباق.
    • إلتزام سيارات الصحافة و سيارة الإسعاف والدراجات النارية بقوانين السير في السباق.
    • إلتزام المدربين بالأماكن المحددة للتموين.
    • توفيرالمعلومات الخاصة بالسباق للسلط المحلية والأمن.
  • المادة (6): تحديد التموين
    • الكلم 0: الإنطلاق الفعلي.
    • الكلم 25: إبتداء التموين.
    • 10 كلم قبل الوصول: إنتهاء التموين.
  • المادة (7): الوصول
    • يشار إلى المسافات التالية في مسلك السباق:
      • الكم 20 – 10 – 3 – 2 – 1 قبل خط الوصول.
      • و أيضا إلى: 500م – 300م – 200م – 150م – 100م – 50م
    • يتخد الحكام كل الإجراءات اللازمة لتأمين نزاهة السباق
    • يمنع منعا باتا على أي دراج أن يحيد على مساره عند إنطلاقالسبرنت قبل خط الوصوللعدم مضايقة المنافسين ووضعهم في خطر
  • المادة (8): ضبط الوقت والترتيب
    • يسجل الوقت و عدد النقاط المتحصل عنها لكل لاعب لتحديد مركز الفريق
    • يسجل زمن الوصول لخط النهاية لأقرب عشر من الثانية على الأقل
  • المادة (9): التقاريروالنتائج

    تصوغ هيئة التحكيم تقريراً مفصلاً عن السباق يحتوي على الآتي:

    • العيوب التنظيمية المشاهدة.
    • العقوبات المطبقة.
    • بيان تسجيل الدراجين.
    • بيان بالدراجين الذين شاركو افي السباق.
    • الترتيب.
    • المقترحات والملاحظات.
  • المادة (10): التتويج

    يكون التتويج على النحو التالي:

    • تتويج الثلاثة اللاعبين الأوائل في كل فئة عمرية.